الإثنين 16 يناير 2017 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / آراء وأفكار

آراء وأفكار

“الكاتب خارجا من محبسه”

kkkkkkkkkk

لطيفة لبصير حين يتحدث الكاتب/‏ المبدع عن عدد ما من شخصياته، يبدو الكثير من ملامحها وكأنها مستقاة من الحياة، ذلك لأن الطبيعي هو أن الحياة تلهم الإبداع. لكن حين يحدث العكس! أي حين تحاكي الحياة الإبداع، فإن ذلك يطرح سؤالا ...

أكمل القراءة »

هل من حاجة حقا للاستعجال على تشكيل الحكومة؟!

image

عبد الرحمان العمراني يقول المثل المغربي الدارج  “من الخيمة خرج مايل ” ينطبق المثل تماما على الحكومة التي ستتشكل فيما لو قدر للجولة الثانية أو الثالثة أن تنتهي إلى اتفاق بين الأطراف المتفاوضة. سيصعب على الوزير الأول المعين بعد كل ...

أكمل القراءة »

ما يَجْري ويدورْ .. في قَضيّة “قُوضَاضَرْضورْ” بوزارة التعليم بالبلد المَضْرورْ

15778441_1167175863331336_545755732_o

عبد الكبير أزروال لماذا انتظر المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، السيد الحسين أقوضاض، كل هذا الوقت الطويل ليطل علينا بطلعته البهية حتى يسمح للجمهور العام بالتعرف على ملامح صورته الخاصة، إذ أن محرك البحث غوغل لا توجد به سوى صورة قديمة ...

أكمل القراءة »

ليس الريع مستقلا عن الفساد كمظهر للاستبداد (رسالة إلى رفاقي في هيئات ومنظمات حماية المال العام)

mustafa-manouzi

مصطفى المنوزي* لا أحد يمكنه أن يقف في صف المدافعين عن الريع في امتداداته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية حتى ولا في خندق المبررين له ولو بالقانون، لكن مادامت هناك « صحوة » أو « نهضة »، لا يهم من وراءها ...

أكمل القراءة »

مات المخزن ولم تمت تمثلاته لدى بعض اليسار… (على هامش تقمص أكذوبة لاهوت التحرير)

mustafa-manouzi

 مصطفى المنوزي سيظل المخزن كاصطلاح توظفه أطراف الصراع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، كل من زاويته وخلفياته، فهو فزاعة بيد البعض لاستمرار التمثلات التقليدانية ولتكريس تماهي وهجانة أنماط الانتاج، مما يوفر امكانية استمرارية تداعيات « فوبيا » الاستبداد الشرقي الذي يتغذى من ...

أكمل القراءة »

هل عاد الموساد الإسرائيلي إلى تونس من جديد؟

14117917_1509306299095658_5245085840034454548_n

د. مصطفى يوسف اللداوي نقلت وسائل الإعلام التونسية خبر مقتل مهندس الطيران التونسي محمد علي الزواري ابن التاسعة والأربعين ربيعاً، بعدة طلقاتٍ ناريةٍ أصابته في رأسه وأنحاء متعددة من جسمه، وكأن قاتليه كانوا يريدون التأكد من مصرعه، بينما كان يقودُ ...

أكمل القراءة »

حزب الإتحاد الدستوري يهاجم بنكيران بخصوص تشكيل الحكومة

cdn

هاجم حزب “الاتحاد الدستوري” رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران، مطالبا هذا الأخير بتجاوز ما أسماه الحزب “الصعوبات الوهمية، والعراقيل العاطفية والتبريرات اللاعقلانية، وأن يتصرف كمسؤول وحيد عن نجاح تشكيل حكومة منسجمة وملتحمة، قابلة للحياة والاستمرار، وقادرة على تحقيق الأهداف ...

أكمل القراءة »

مَن يرثي مَن؟

ilyass-khouri

 إلياس خوري في مستشفى صغير مخصص للمرضى الذين دخلوا في طور النهاية، كان اللقاء الأخير بصادق جلال العظم. ذهبنا الروائي والشاعر العراقي الصديق سنان انطون وأنا، في زيارة وداعية إلى صادق في مستشفى «العازر» الذي يقع في شارع برونوير في ...

أكمل القراءة »

مقتل السفير الروسي في تركيا بين السخرية السوداء والشماتة القاتمة

safir-russia

بريس 24- خاص: خلف مقتل السفير الروسي في أنقرة على يد متطرف ينتمي لقوات مكافحة الشغب بتركيا، مجموعة من الردود والتفاعل بين رواد المواقع الاجتماعية عبر العالم، ومن ضمنهم المغاربة، وهي ردود تجاذبت ما بين الاستنكار للقتل والإدانة الكاملة لأعمال الإرهاب ...

أكمل القراءة »