الخميس 23 مارس 2017 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / 24 ساعة / مقتل السفير الروسي في تركيا بين السخرية السوداء والشماتة القاتمة
safir-russia

مقتل السفير الروسي في تركيا بين السخرية السوداء والشماتة القاتمة

بريس 24- خاص:

خلف مقتل السفير الروسي في أنقرة على يد متطرف ينتمي لقوات مكافحة الشغب بتركيا، مجموعة من الردود والتفاعل بين رواد المواقع الاجتماعية عبر العالم، ومن ضمنهم المغاربة، وهي ردود تجاذبت ما بين الاستنكار للقتل والإدانة الكاملة لأعمال الإرهاب باسم الدين، وما بين المتابعة المحايدة والسخرية. وسجل فيديو لحظة اغتيال السفير الروسي داخل إحدى القاعات الفنية بالعاصمة التركية رقما كبيرا في إحصائيات التداول على اليوتيوب.

وكان لافتا انتصار ما يسمى بكتائب العدالة والتنمية في المغرب لعملية قتل الدبلوماسي الروسي، واعتبار القاتل بطلا، وهو ما جاء في أكثر من منشور وتعليق على صفحة الفيسبوك التي تحمل اسم “فرسان الإصلاح”، والتي عمدت إلى تغيير اسمها الأول “فرسان العدالة والتنمية” بأمر من زعيم حزب المصباح عبد الإله بنكيران.

foursaan-pjd

لكن بعد ساعات بادر المشرفون على صفحة “فرسان الإصلاح” إلى حذف فرحتهم بقتل الدبلوماسي الروسي، ونشروا ما يفيد أن الإسلام “يحرم الغدر بالأجنبي الذي تحت ذمة المسلمين”. وتحت عنوان: نقطة نظام : كتب القيم على “فرسان العدالة”: (“لاحظت فرحة المغاربة بما حل للسفير الروسي. خباب ابن الارث صحابي ارسله رسول الله ليعلم الاسلام لقبيلة جاهلة غدرت به وسلموه لقريش فعذبوه حتى الموت. بعدها امسك المسلمون ب 5 من القبيلة الغادرة و طلبوا من رسول الله ان ينفذ فيهم القتل فرفض بسبب عدم اليقين حول تورطهم في دمه واطلق سراحهم. روسيا غادرة غير اخلاقية …لا يهم،ما يهم هو حالنا نحن المسلمين . ففي الاسلام الموافقة على دخول اجنبي لارضنا = هو تحت ذمتنا لا يجوز الغدر به ،وقد عرف عن صلاح الدين الايوبي وكل قادة المسلمين العظماء انهم لا يغدرون برسل غير المسلمين ولو كان الغير مجرما يسفك دم المسلمين. الم يكن في وسع رسول الله قتل ابو سفيان قبل ان يسلم او رسل قريش التي كانت تاتيه ؟
أخرج الإمام البخاريُّ في صحيحه من حديثِ عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ـ قال: من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عام.
قتل السفير الروسي جريمة يرفضها الاسلام + تضر تركيا التي لم يتاثر اقتصادها بسبب العمليات الارهابية +تضرر تركيا يعني تراجع دورها الايجابي في مصلحة الشعب السوري.لذلك فقتل السفير الروسي لم يفد الشعب السوري باي شيء سواء حاليا او مستقبلا”).

ptn

أما في أرض الكنانة فقد تفاعل أشقاؤنا المصريون مع حدث اغتيال أندريا كارلوف السفير الروسى فى تركيا، الذي وقع مساء الاثنين الماضي، بسخرية قاتمة، وبشكل جديد من أشكال الكوميديا السوداء.

كانت أبرز التعليقات والتغريدات تدور فى فلك من السخرية من احتمالية اندلاع الحرب العالمية الثالثة، وبالتالى تأجيل الامتحانات وإلغاء كأس العالم 2018 فى موسكو بعد اقتراب المنتخب المصرى منه، حيث قال الفنان محمود العسيلى: “أقدر أقولكوا يا جماعة أن مصر هتوصل كاس العالم 2018 فى روسيا، بس الأهم من كدا أن مش هيبقى فى كاس عالم بسبب الحرب العالمية التالتة”.

وقال عبد الرحمن السيد: “‏أنا مش عايز أقولكم على الكبيرة.. هنوصل كاس العالم بس هيتلغى لأن روسيا هتكون فى حالة حرب”، وقال ميدو: “مش هنروح كأس العالم ومجدى عبد الغنى هيفضل يذلنا بالجون بتاعه”.

ووجه الفنان السورى دريد لحام، رسالة انتقاد واستهجان لكل من اعتبر أن الضابط التركى الذى قتل السفير الروسى، فى أنقرة ليلة أمس بطلاً، مشيراً إلى أن القتل غدراً ليس من سمات الأبطال.

وكتب لحام عبر حسابه على “تويتر” قائلاَ: “لا فرق بين من فجر فى سوق أو مسجد أو كنيسة أو من قام باغتيال سفير.. كلهم يضعون تحت خانة الإرهابيين الجبناء”.

doraid

وأضاف لحام قائلاً: “هل” الله أكبر ” أصبح عنوان لقتل الآمنين، هل ” الغدر ” من شيم المسلمين، فى الجاهلية الأولى والثانية والألف

كان من العار كل العار أن تقتل أحدا على حين غفلة، فكيف أصبح ذلك بطولة لدى العرب؟”.

شاهد أيضاً

llg

عاجل…القضاء ينتصر لياسمينة بادو و كريم غلاب

ذكرت مصادر متطابقة أن المحكمة الابتدائية بالرباط، أصدرت حكماً صباح اليوم الخميس، بتوقيف قرار المجلس ...

llllt

كلميم…توقيف 437 شخصا من أجل قضايا جنائية وجنحية مختلفة

تمكنت المصالح الأمنية بكلميم، منذ فاتح مارس الجاري، من توقيف 437 شخصا، من بينهم 136 ...

LLM

مقتل نائب روسي سابق لاجئ في اوكرانيا وسط كييف

ذكرت وكالة فرانس بريس أن شرطة كييف  أعلنت اليوم الخميس ،عن مقتل النائب الروسي السابق ...

fllf

فنان الراب الأمريكي ويز خليفة يحيي حفلا في موازين

يحيي فنان الراب الأمريكي، ويز خليفة، الذي حاز مرات عديدة على أسطوانات بلاتينية وتم ترشيحه ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *