الأربعاء 17 يناير 2018 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / 24 ساعة / محمد الغلوسي: اليسار قوة سياسية تمثل إنتظارات المجتمع المغربي

محمد الغلوسي: اليسار قوة سياسية تمثل إنتظارات المجتمع المغربي

بقلم/// محمد الغلوسي رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام

يتوفر اليسار على رصيد أخلاقي ونضالي، يجعل منه القوة السياسية التي تمثل إنتظارات وتطلعات شرائح واسعة من المجتمع في الحرية والكرامة والعدالة.

واستطاعت القوى المحافظة والمعادية للديمقراطية،  أن تملأ مساحات واسعة  من الفضاء العام التي كان يشغلها اليسار الديمقراطي، وتمكنت من إنعاش وبشكل غير مسبوق الخزان  والموروث التقليدي والرجعي، المناهض للحقوق والحريات والمبخس للإنسان كمحور للكون ونالت النساء جراء ذلك القسط الأوفر من العنف، المتعدد الأشكال والصور، وسمح هذا المناخ لكل التصورات والرؤى المعادية للعلم والتطور بالزحف على المجتمع وقيمه النبيلة المتجلية، في التسامح والتعايش، والإنصاف وحل  أسلوب التهديد، والوعيد والترهيب محل لغة الحوار، والعلم والعقل،  وأصبح الإحساس بالخوف وانعدام الأمان والأمن بمعناه العام يتعاظم يوما بعد يوم لنخير بين الحرية والفوضى.

ما يؤلم كل الأحرار والمناضلين الذين يشتغلون في كافة الواجهات، لا الذين يجيدون لغة المزايدات والنضال، خلف شاشة الحاسوب، هو أن جزءا عريضا ومهما من المجتمع، يتعطش للبديل الذي يجعله يتنفس الحرية بلغة التعدد، والتنوع ويرى أن هذا البديل يتجسد في اليسار الديمقراطي المبدع، المستوعب لكل التحولات الكمية والنوعية الحاصلة على مختلف الأصعد.

لكن وبكل أسف فإن  اليسار الديمقراطي وأقول هذا دون يأس وإحباط، غير مؤهل لحدود اللحظة لإحتضان هذا الشغف المنقطع النظير للتغيير، والتحول الديمقراطي وقد شكلت محطة الانتخابات التشريعية الأخيرة التي خاضتها فدرالية اليسارمؤشرا مهما على هذا الشغف.

وإذا كان هناك طلب على البديل وسط المجتمع المغربي، الذي يعيد الأمل في المستقبل وينتصر للحرية والكرامة، فإن واقع اليسار يطرح تحديات كبرى أمام مناضليه ومناضلاته، والأكيد، أن اليسار يتوفر على جزء مهم من مقومات صناعة الانتصار وانتشال المجتمع من الفساد والاستبداد.

لكن يبقى السؤال المحير، والذي يتطلب الإحساس بالمسوؤلية المشتركة عن هذا الواقع هو لماذا عجز هذا اليسار بمختلف أطيافه لحدود الآن عن صناعة الأمل والغد المشرق؟

 

شاهد أيضاً

GLM

كلميم تحتضن الملتقى الوطني للثقافة الأمازيغية

في إطار الملتقى الوطني للثقافة الامازيغية ، ستحتضن كلميم يوم السبت 20 يناير ، ندوة ...

بب

الرباط.. الحبس لأفراد فرقة أمنية “مزيفة”

أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، مؤخرا، أفراد فرقة أمنية “مزيفة”، بسنتين حبسا نافذا لكل ...

gg

“هاتريك” الكعبي يقود المحليين لعبور شبه رسمي لربع نهائي الشان

عبر المنتخب الوطني للاعبين المحليين لكرة القدم فخ غينيا بنجاح اليوم الأربعاء بعدما تغلب عليه بثلاثة ...

DAR

الدرك يطيح بـ”كومندار” و7 أمنيين بحوزتهم عشرات الملايين وسيارات فارهة

قـام درك سرية قيادة “أركمان”، بتنسيقٍ مع درك مركز جماعة “رأس الماء” بإقليم الناظور، بـاعتقال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *