الثلاثاء 21 فبراير 2017 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / 24 ساعة / تحقيق.. رياح التغيير تعصف برؤوس منتخبين سابقين أغرقوا البيضاء في الأزبال و الديون
1414538958

تحقيق.. رياح التغيير تعصف برؤوس منتخبين سابقين أغرقوا البيضاء في الأزبال و الديون

حملت نتائج الانتخابات الجماعية بجهة الدار البيضاء سطات، رياح التغيير على الجهة ونزلت النتائج الجديدة كالصاعقة على رؤوس منتخبين وأعضاء مجلس المدينة الذين ظلوا جاثمين على رؤوس البيضاويين لسنوات دون أن يقدموا أي جديد حتى جاء الخطاب الملكي الشهير وكشف عن فضائح المجلس وأعضائه، حيث انطلقت معها كل الأجهزة على رأسها الداخلية في تنظيف المدينة الاقتصادية التي وصفها الملك بمدينة الأزبال.

لا شك أن خطاب الملك الشهير عن الدار البيضاء كان له الوقع الكبير في نفوس البيضاويين، وحملوه شعارا في الادلاء بأصواتهم ومعاقبة المنتخبين السابقين، حتى صدم المنتخبون بتغيير شامل وسقط من سقط وصعد الى عضوية المجلس من صعد، حيث جاءت النتائج وجاء معها الحسم في التغيير، وجوه كانت بوق كلام ووعود لا غير دون أي عمل حقيقي ومجهود، حل عليها عقاب البيضاويين.

لطالما ارتفعت حناجر بعض الوجوه التي غيبها الاستحقاق الأخير، كانت في مجلس المدينة “كتبورد” وفي الأخير تتهافت وتوقع على جميع الاتفاقيات أو النقط المدرجة في جدول أعمال جميع الدورات، لم ينجح رهين الذي كان ينتمي إلى الأصالة والمعاصرة حيث كان صوته يخرج من بين جدران مبنى الولاية ليصل إلى ساحة الأمم دون تغيير، وها هو مبشور عن الاتحاد الاشتراكي الذي كان يصول ويجول و في الأخير يجلس إلى ساجد و يحدثه بشكل لبق في لعبة سياسية واضحة.

swr_5_6

وجوه يومئذ ناظرة.. ذلك حال المنتخبين السابقين وأعضاء مجلس المدينة الذي سقطوا في الانتخابات، على رأسهم بعض من تهافثوا إلى الأصالة والمعاصرة، وخذلهم الحزب وصدمتهم نتائج الجمعة، رحل موطيب الذي كان بحي مولاي رشيد  وبنجلون بالمعاريف وعدد من أعضاء حزب “البام” الذين وثقوا في أبو الغالي لكن البيضاويين لم يثقوا بهم.

لا شك أن الوجوه التي طبعت المجلس وخانت ثقة البيضاويين، تسمرت مساء الجمعة في انتظار الخبر اليقين حتى جاءها الخبر الذي أبكى قلوبهم فراقا على كرسي المجلس، سقط شفيق بنكيران في الصعود إلى الجهة لكن في المقابل صعد رئيس الوداد في تراجيديا مضحكة، كما أن محمد ساجد يرى مقعده بين المنتخبين بعيدا عن المنصة التي كان يجلس فيها بالقرب من الوالي وهو ينتشي بعمودية المدينة، حتى بعض الوجوه التي تلطفت إلى الناس لكن البيضاويين خبروهم وعرفوا نواياهم من بينهم المرحاني الذي اختار النهضة والفضيلة لكن فشل في خياره حتى و أن أسدل لحيته بشكل طويل لاستمالة أصوات السلفيين والملتزمين دينيا.

img_97331

لقد نجح رفاق بنكيران في توجيه ضربات قاضية الى منتخبين اغرقو البيضاء في الازبال و الديون، حيث تمكن الحزب من حصد أغلبية مقاعد مجالس مقاطعات الدار البيضاء، وحسب نتائج عملية فرز 90 في المائة من مكاتب التصويت، فقد استطاع الحزب حصد 41 مقعدا على مستوى عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا لوحدها ، إضافة إلى 36 مقعدا بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، و34 مقعدا بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، و32 مقعدا بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، و26 مقعدا بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

كما تصدر الحزب نتائج الاقتراع بعمالة مقاطعة الحي الحسني ب 20 مقعدا، وبكل من عمالة مقاطعة عين الشق ، وعمالة مقاطعات بن مسيك ب 18 مقعدا في كل منهما، وفي السياق ذاته حصل حزب التجمع الوطني للأحرار، الحائز على المرتبة الثانية على مستوى مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء، على 17 مقعدا بعمالة مقاطعات مولاي رشيد ، وعلى 13 مقعدا بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، و8 مقاعد بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان.

kifach00015

كما حصل الحزب على 8 مقاعد بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ، والعدد نفسه بعمالة مقاطعات بن مسيك ، و4 مقاعد بعمالة مقاطعات عين الشق، أما حزب الاتحاد الدستوري، فحصل على 18 مقعدا بعمالة مقاطعات بن مسيك ، و11 مقعدا بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي ، و8 بعمالة مقاطعة عين الشق ، و5 بعمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ، و4 مقاعد عمالة مقاطعات مولاي رشيد ، ومقعدين بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا.

هذا و تمكن عدد من السياسيين البارزين من الظفر بمجموعة مهمة من المقاعد في الانتخابات الجماعية والجهوية، حيث تمكن عبد العزيز العماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني  من حصد ( 3 مقاعد )، ومصطفى الباكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ( مقعدان )، وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل ورئيس مجلس النواب سابقا (حزب الاستقلال/ مقعد واحد ) وعبد الحميد اجماهري عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ( مقعد واحد ).

info-194152011114455AM1

وفي الشق المتعلق بالجماعات ، حصد عبد الصمد الحيكر الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء-سطات ، 18 مقعدا ، ومحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري ( 8 مقاعد ) ، وياسمينة بادو وزيرة الصحة سابقا ( 5 مقاعد) ، ومنصف بلخياط وزير الشباب والرياضة الأسبق ( 3 مقاعد ).

ومن السياسيين البارزين ، الذين ترشحوا بالدار البيضاء ولم يتمكنوا من الظفر بأي مقعد، نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد ، التي ترشحت باسم فدرالية اليسار الديمقراطي ، وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السابق ، الذي ترشح باسم حزب الاستقلال .

 

شاهد أيضاً

Taekwondo-

المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو يحصل على أربع ميداليات بالأقصر المصرية

انتزع المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو أربع ميداليات منها ميدالية ذهبية واحدة، في مشاركته ضمن فعاليات ...

gt

أنجلينا جولي تكشف أسرار انفصالها عن براد بيت

صرحت الممثلة الأمريكية إنجلينا جولي، في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن ...

lllfff

وفاة السفير الروسي الدائم لدى الامم المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن وفاة السفير الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في ...

wydad

الوداد يبدأ منافسات دوري الأبطال في مارس المقبل

يفتتح متصدر الدوري المغربي فريق الوداد الرياضي رحلته في دوري الأبطال هذه السنة، من بوابة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *