الأربعاء 25 أبريل 2018 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / 24 ساعة / تهذيب السلوك…
Capture d’écran 2018-03-21 à 14.02.35

تهذيب السلوك…

بريس 24

ذ/ عبد المجيد صراط

السلوك المدني بكل تجلياته هو نتاج تطور المجتمع، فعندما يكون هذا السلوك سيئا وغير لائق، فإن علائق المجتمع تكون منحلة ولا تستند إلى أي ضوابط أخلاقية ولا تربوية، التي في الواقع هي المكون الأساسي لشخصية كيان المجتمع بكل تجلياته .

ومن هنا، من العيب أن تظل مسألة تغيير وتهذيب السلوك، هما يتقاسم في الحديث والفعل، فعندما نفتح قوسا عن ارتفاع نسبة حوادث السير، سنجدها مرتبطة بشكل مباشر بسلوكيات غير لائقة وسيئة أدت إلى هدر الأرواح، وعندما نجوب شوارعنا ونجدها مليئة بالقاذورات والأزبال، فإنها نتيجة طبيعية لسلوك سلبي وعدم مبالاة بالمحيط المعاش، وبالتالي فعدم الاكتراث عنوان لذلك.

ونود أن يكون الحديث عن تغيير السلوك غير ذي معنى إذا كان سلوكنا صالحا في أصله وفي أساسه، وهذه بالطبع مسؤولية تتحملها المدرسة، التي لها دور كبير في ترسيخ السلوك المدني وغرسه في عقول التلاميذ، والانتماء لها يقتضي اعتبار مجموعة من القواعد المنظمة لوجودها، في إطار جدلية مستمرة بين الحق والواجب، وهو انتماء يستدعي بالضرورة احترام الأدوار المتداولة داخل هذا الفضاء.

المؤسسة التعليمية ينبغي أن تكون فضاء للحوار المستمر، تعزز الشعور لدى المتمدرسين بالانتماء لها، وهذا يقتضي تأهيل البنيات التحتية للمؤسسات لتكون في مستوى دعم ثقة المتعلمين بها ، والأمر يقتضي كذلك ضرورة العمل على تجاوز ما تعانيه المدرسة المغربية اليوم من تضخم في المعارف وغياب الفرص، التي يعبر فيها المتعلمون عن ذواتهم ومشاعرهم وأحاسيسهم، ذلك أن ثقافة السلوك المدني لا تتطلب فقط معرفة قواعد هذا السلوك، بل الانخراط اليومي والإيجابي في تفعيلها.

ومن هنا، فالمتعلم القادر على تمثل قواعد السلوك المدني هو ذلك الشخص الذي يمتلك هامشا ضروريا من الاستقلالية، شخصية قادرة على ممارسة النقد الذاتي بالقوة نفسها التي يمارس بها النقد إزاء الآخرين.

وما من شك أن إعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية العمومية، بمفهومها الدلالي سيجعلها امتدادا طبيعيا في العلاقات والفضاءات الإنسانية للمواطن، سواء داخل الفصول الدراسية أوفي المحيط المعاش، حيث يتعين أن تشكل هذه المؤسسة الجسر المؤدي إلى أداء سلوكي متشبع بالوطنية الصادقة والمواطنة الإيجابية.

شاهد أيضاً

sahafa

منظمة “مراسلون بلا حدود” : حرية الصحافة مهددة من قبل قوى عظمى

بريس 24 (أ ف ب) قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” الاربعاء من ان حرية الصحافة ...

Capture d’écran 2018-04-25 à 17.19.13

قبل وفاتها.. وئام الدحماني ل”بريس24″ أنا أول مغربية وعربية تدخل السينما الهندية والباكستانية

Capture d’écran 2018-04-25 à 17.57.57

زيان.. “حملة مقاطعة بعض المنتجات ليست مسيسة وتستجيب لرغبة الشعب”

Capture d’écran 2018-04-25 à 17.52.50

زيان.. “20 دقيقة من فيديو عفاف برناني بدلت مسار المغرب بأكمله”!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *