الإثنين 21 مايو 2018 (الأخبار على مدار الساعة)
الرئيسية / 24 ساعة / الفوائد الصحية لصيام رمضان
ramadhan_1

الفوائد الصحية لصيام رمضان

عمّ الخير والبركة على الجميع في شهر رمضان المبارك، حيث يكون الصيام فيه عن الطعام والشراب من مطلع الشمس حتى غروبها.

ويعدُّ الصيام من أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين في شهر رمضان، فبالإضافة على أنّ صيامه عبادة يتقرب بها العبد من الله وتهذّب النفس الإنسانية، إلا أنّ له أيضاً فوائد صحية مدهشة، مما يجعلنا نصل إلى حكمة فرضه من الله تعالى. ومن الفوائد الصحية لصيام رمضان :

إزالة السموم من الجسم :
تحتوي الأطعمة الجاهزة على الكثير من المواد الحافظة وعدد من الإضافات التي تتحول فيما بعد إلى سموم تدخل إلى الجسم، حيث يتم تخزين تلك السموم داخل دهون الجسم، وخلال فترة الصيام الطويلة يتم حرق تلك الدهون بسرعة، وهذا يساعد على إزالة السموم بواسطة الكبد والكلى، وجميع أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

الصيام تحسين الجهاز الهضمي :
يتحسن عمل الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام، حيث تواصل الوظائف الفسيولوجية الطبيعية القيام بعملها وبالأخص إفراز العصارات الهضمية لكن بمعدل أقل، وهذه الممارسات تساهم في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، كما أنّ عملية هضم الطعام تحدث بمعدلات ثابتة أيضاً، مما يؤدي إلى إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية، وبالرغم من ذلك لا يمنع الصيام إفراز الأحماض المعدية لذلك ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة في المعدة بالحذر عند الصيام.

علاج الالتهابات :
أكدت بعض الدراسات على أنَّ الصيام يساهم في شفاء بعض الأمراض من الالتهابات، والحساسية، كالتهاب المفاصل المزمن ومشكلة الصدفية. خفض السكر في الدم يزيد الصيام تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، وهذا يؤدي إلى خفض إنتاج الإنسولين فيساعد على راحة البنكرياس، وعلى زيادة إنتاج الجليكوجين أيضاً لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز، وبهذا الأمر يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

زيادة حرق الدهون :
تكون الاستجابة الأولى للجسم خلال الصيام هي تكسر الجلوكوز، وهذا يسهل عملية تكسر الدهون لإنتاج الطاقة الضرورية للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في كلّ من الكليتين والعضلات، كما يساعد الصيام على خسارة الوزن بسرعة كبيرة، حيث يمنع تخزين وتراكم الدهون في الجسم، ولا يأكل الشخص عند إفطاره الكثير من كميات الطعام، بالإضافة إلى أنّ الصيام يقلل الشهية، ويحفز الرغبة في تناول الأطعمة الصحية بدلاً من المصنعة وخاصة الماء والفواكه بأنواعها.

خفض ارتفاع ضغط الدم :
يعدُّ الصيام من أهم العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يخفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، وخلال الصيام يتم حرق الدهون بسرعة، وتكسير الجلوكوز لزيادة إنتاج الطاقة اللازمة للجسم، فتنخفض معدلات التمثيل الغذائي أيضاً، وبالتالي تنخفض معدلات الهرمونات، كالأدرينالين وهذا يخفض مستويات ضغط الدم.

تعزيز الجهاز المناعي :
يساعد الصيام على تعزيز المناعة، لأنَّ اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام يساعد على إزالة سموم الجسم، وخفض تخزين الدهون فيه، وتناول الفواكه في الإفطار، فهذا يساعد على جعل المحتوى الغذائي للجسم غني بالفيتامينات، والمعادن، حيث يعدّ فيتامينا A ،E من أهم العناصر لمضادات الأكسدة وهي تساهم في تقوية جهاز المناعة.

التغلب على الإدمان :
أكدت الأبحاث والتجارب الشخصية على أهمية الصيام في التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين، وعلى الرغم من وجود بعض الأمور العلاجية التي تساهم في علاج حالات الإدمان إلا أنَّ الصيام يكون فعالاً في مثل تلك الحالات.

شاهد أيضاً

HIJRA

تفكيك شبكة تحتجز المهاجرين السريين المغاربة بالجزيرة الخضراء

كتبت “الأحداث المغربية” أن السلطات الأمنيّة بالجزيرة الخضراء (جنوب إسبانيا) فكّكت شبكة متخصّصة فى احتجاز ...

كطسكس

مؤسس فيسبوك يمثل أمام البرلمان الأوروبي

من المنتظر أن يلتقي مارك زوكيربرغ  المدير التنفيذي لفيسبوك ، أعضاء البرلمان الأوربي غداً الثلاثاء ...

Capture d’écran 2018-05-21 à 15.57.20

من هم أصحاب الاعذار الذين يحق لهم الافطار في شهر رمضان؟

Capture d’écran 2018-05-21 à 15.48.44

فوائد التغدية المتوازنة في شهر رمضان المبارك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *